منتدى الرياضيات و الديداكتيك و تطوير مهارات تكنولوجيا الاتصال و المعلوميات

مرحبا بالعضو الجديد الذي انظم إلى هذا المنتدى

إذا كنت مسجلا فاهلا و سهلا بك في هذا المنتدى ، و إذا كنت غير مسجل فبادر إلى التسجيل من فضلك و ساهم معنا في إغناء و تطوير هذا المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الرياضيات و الديداكتيك و تطوير مهارات تكنولوجيا الاتصال و المعلوميات

مرحبا بالعضو الجديد الذي انظم إلى هذا المنتدى

إذا كنت مسجلا فاهلا و سهلا بك في هذا المنتدى ، و إذا كنت غير مسجل فبادر إلى التسجيل من فضلك و ساهم معنا في إغناء و تطوير هذا المنتدى

منتدى الرياضيات و الديداكتيك و تطوير مهارات تكنولوجيا الاتصال و المعلوميات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الرياضيات و الديداكتيك و تطوير مهارات تكنولوجيا الاتصال و المعلوميات

منتـدى لمناقشة المناهج و الديداكتيك في الرياضيات و تطوير مهارات و تقنيات الاتصال و المعلومات


    سلسلة دروس حول برنامج الرياضيات Geogebra

    Hassan
    Hassan
    Admin


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 98
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 11/02/1960

    تاريخ التسجيل : 01/02/2009
    العمر : 64

    سلسلة دروس حول برنامج الرياضيات Geogebra Empty سلسلة دروس حول برنامج الرياضيات Geogebra

    مُساهمة من طرف Hassan الأحد 15 مايو 2011, 07:29

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نبدأ بحمد الله و توفيقه سلسلة دروس برنامج الرياضيات الشهير Geogebra . البرنامج الغني عن التعريف الخاص بالرسوم الهندسية.

    جيوجيبرا برنامج مبني على المعايير العالمية للرياضيّات داعم للمنهج المعتمد من وزارة التربية والتعليم وليس بديلاً عنه, مصمم بطريقة تمكّن الطالب من تطوير فهم عميق للنظريات والحقائق الرياضيّة من خلال التطبيق العملي , واكتشاف المفاهيم بنفسه .
    البرنامج عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تسهم في إكساب الطالب المهارات الرياضيّة , يشمل البرنامج كافة المعينات اللازمة لجعل عملية التعلّم سهلة وشيقة حيث يبني الطالب باستمرار على تعلمه السابق , وهذا يتوافق تماماً مع المنحى البنائي للتعلّم

    فلسفة البرنامج
    البرنامج مبني على قناعة راسخة وإيمانٍ عميق بأن كل طالب يستطيع تعلّم الرياضيّات إذا أعطي الفرصة لتعلّمها , وعمل على حل مسائل ذات مستوى مناسب لقدراته بالسرعة التي تناسبه . كما أن البرنامج يستند على مفهوم علمي يعتمد على التعلم بالممارسة . فالرياضيّات تحتاج إلى الكثير من الممارسة لإتقان مهاراتها واستيعاب مفاهيمها والربط بين هذه المهارات والمفاهيم , وعليه فإن إتاحة الفرص الكافية للممارسة يجعل تعلّم الطالب للرياضيات أمراً ممكنا ً. فالطالب يبدأ بحل مسائل تلاءم قدراته , ثم ينتقل تدريجياً إلى مسائل أكثر صعوبة بعد أن يكون قد أتقن التعلّم السابق اللازم لحلّها . وبالتالي فإن الرهبة من الرياضيّات وعدم الثقة في القدرة على تعلّمها تزول تدريجياً .
    شعار البرنامج .
    يصل الطالب بنفسه للمفهوم الرياضي قبل أن يصل إليه المفهوم من المعلم .

    أهداف البرنامج
    1) مساعدة الطالب على إدراك المفاهيم وتجسيدها بطريقة محسوسة .
    2) مساعدة الطالب على ربط الأفكار الرياضيّة ببعضها .
    3) مساعدة الطالب على ربط الرياضيّات بالحياة من خلال توظيفها في مسائل حياتية .
    4) بناء ثقة الطالب بنفسه وبقدرته على تعلّم الرياضيّات .
    5) تنمية مهارة التعلّم الذاتي .
    6) تحسين تحصيل الطالب في الرياضيّات .
    7) تنمية مهارات التفكير.
    تنمية اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات .
    9) إتاحة الفرصة لكل طالب لإبراز أقصى إمكاناته .

    كيفية تحقيق الأهداف :
    1) تصميم مسائل رياضيّة تتدرج من السهل إلى الصعب .
    2) تقديم استراتيجيات تعلّم حديثة في تدريس الرياضيّات .
    3) إعطاء الطالب فرصة البدء من مستواه الحقيقي لا من حيث يريد المعلم .
    4) تقديم مسائل لفظية لتنمية مهارات التفكير وحل المشكلات .
    المحاور الرياضيّة التي يغطيها البرنامج
    يغطي البرنامج معظم المحاور التي حددها المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات بالولايات المتحدة الأمريكية (NCTM) للمحتوى , إضافة إلى المسائل اللفظية . وتحديداً , فإنه يغطي المحاور التالية :
    1 ) القياس
    2 ) الهندسة
    3 ) الجبر

    إلى اللقاء إخواني أخواتي في الدرس الثاني من سلسلة دروس برنامج Geogebra


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 02:28