الفشل الدراسي...أسباب مركبة
بسم الله الرحمن الرحيم
من الظواهر المقلقة التي يكاد جل الفاعلين التربويين و الأسر يجمعون على تصاعد حدة خطورتها في مدرستنا المغربية ظاهرة الفشل الدراسي و التدني المستمر لمستوى المتعلمين. غير أنه في المقابل، لا نلاحظ استنفارا مدرسيا و مجتمعيا كبيرا لتشخيص و معالجة هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد وظيفة المدرسة و مستقبل أبتائنا و المجتمع عامة الذي يراهن غلى التنمية البشرية.
الظاهرة هي إذن مركبة و عليه فإن أسباب الفشل الدراسي هي أسباب مركبة و متداخلة وأن أي تشخيص و علاج أحادي و تجزيئي لها كما يقع غالبا في منظومتنا التربوية يبقى بدون جدوى و لا يعطي النتائج الإجابية المرجوة. هنا سوف نحاول تشخيص بعض النتغيرات/الأسبات التي تغدي ظاهرة الفشل الدراسي في مدرستنا المغربية وذلك من خلال مقاربة سوسيو-تربوية و نفسية ما أمكنلأهم المتغيرات التي تفتعل و تتفاعل في المنظومة المدرسية :المتغلم، المدرس ، الجهاز الإداري و التربوي ،الفضاءات و الخدمات المدرسية ، الأسرة و المجتمع...فمن بين أهم العوامل التي تساهم في الفشل الدراسي لدى المتعلم : الصغوبات النمائية الفيزيولوجية و نقصد بها المخلفات السلبية للمراحل النمائية السابقة و عدم عغالية واكتساب بعض القدرات الغقلية، الفقر الغدائي ن بغض المشاكل الصحية ، العوائق الإجتماعية ، الأمية و الفقر ، اللاتوازن الأسري ، عدم وجود الجو المنزلي المناسب للعمل الدراسي ، صعوبات بيداغوجية و ديداكتيكية ، كثرة المواد الدراسية ، عدم كفاية الغلاف الزمني و أخيرا غياب التواصل الديداكتيكي الفعال مع المدرس.
للمزيد من التفاصيل في هذا الموضوع الرجاء انتقل و حمل الموضوع برمته من الرابط التالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]